jeudi 3 juin 2010

الندوة الوطنية للفلاحة البيولوجية - تونس

انطلقت يوم الإثنين 10 ماي 2010 بتونس أشغال الندوة الوطنية للفلاحة البيولوجية الملتئمة في إطار الأسبوع البيولوجي التونسي الذي ينتظم من 10 إلى 16 ماي 2010 ببادرة من وزارة الفلاحة والموارد المائية والصيد البحري بالتعاون مع الاتحاد التونسي للفلاحة والصيد البحري.

وترمي الندوة إلى بحث سبل النهوض بقطاع الفلاحة البيولوجية في تونس باعتباره قطاعا واعدا تعول عليه البلاد للرفع من نسق صادراتها الفلاحية.

وتشير المعطيات المقدمة بالمناسبة إلى المكانة المتميزة للمنتوجات البيولوجية التي أصبحت محل طلب متزايد لفوائدها الصحية والبيئية حيث سجلت المبادلات العالمية لهذه المنتوجات تطورا من 33 مليار دولار سنة 2002 إلى ما يزيد على 46 مليار دولار سنة 2007. كما تطور الطلب العالمي للمنتجات البيولوجية بنسبة 20 بالمائة خلال الخماسية 2003 - 2007 مقابل 1 بالمائة للمواد الغذائية العادية.

وأكد السيد عبد السلام منصور أن قطاع الفلاحة البيولوجية يعد بالنسبة لتونس خيارا استراتيجيا لما يوفره من ميزات تفاضلية على مستوى نوعية الإنتاج وقدرة على ضمان الاستغلال الرشيد للموارد الطبيعية والمحافظة على ديمومتها.

واستعرض الوزير جملة القرارات والإجراءات التي تم وضعها بهدف النهوض بالقطاع والتي شملت أسسه القانونية والترتيبية وأشار إلى أن الفلاحة البيولوجية بتونس رغم حداثتها قد تمكنت من تسجيل نتائج هامة على مستوى المساحات والإنتاج وعدد المتدخلين والاستثمار مبرزا أن التنوع البيولوجي والمناخي وتعدد الأنماط الزراعية التي تزخر بها تونس تجعلها أكثر تطلعا للرفع من مستوى مساهمة هذا القطاع في التنمية الفلاحية.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire